مجلدات التربية والتعليم المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تعليمية تربوية تكوينية دينية رياضية وشاملة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشروع القسم1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

مشروع القسم1 Empty
مُساهمةموضوع: مشروع القسم1   مشروع القسم1 Icon_minitime1الخميس يوليو 30, 2009 8:15 am



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشروع القسم

لتحقيق غايـة المشروع التربوي التجديدي : إنماء كفايات المتعلمين في الفضاء المدرسـي يتعين ضمان انخراط والتزام المدرسين وتغيير الممارسات داخل الفصول وهو ما يستوجب إصلاحات من النوع الثالث Des reformes de troisième type (Perreno1997) إصلاحات لا تمس الهياكل والبرامج فقط بل تطال الممارسات البيداغوجية . وانطلاقا من ذلك فإن إشكاليـة البحث تتمحور حول الإجابة عن التساؤلين التالييــن:

1. مـدى توافـق تجربـة مشروع القسـم مع غايـات واستراتيجيات الإصلاح التربـوي الجديـد .

2 ما هي الأدوار والعلاقات و المواقف التي مكنت تجربة ويندرج هذا المبحث في إطار الدراسات التي اهتمت باستراتيجية العمل وفق مشروع و دورها في إنماء كفايات مدرسيـة و نوعيـة فمـن بين أهداف.

المبحث :التحقق الميداني من وجاهـة التجربـة المحليـة لمشروع القسم بالتعرف علـى القيم المضافـة التي تم تسجيلها فـي شكل مكتسبات مدرسية أو كفايات نوعية.

المشروع البيداغوجي : أو مشروع القسم وهو مشروع يقتصر على المجال المدرسي كما يعرفـه (Boutinet) و لا يمكن تنفيذه إلا مع فاعليـن أساسييـن : المدرس أو مجموعـة مـن المدرسيـن و التلاميـذ.و يمثـل مشروع القسم البعـد الإجرائـي و العملـي للمشروع التربوي و مشروع المؤسسـة (Rogiers2000) كما أنه يضم مجموعـة من المهمات الاندماجية تعتمد علـى مجموعـة من الكفايات من مختلف المواد يمكن أن تنجز من طرف مجموعـة الفصـل أو مـن طرف مجموعـات فصـول لنفـس المرحلــة أو لمراحـل مختلفــة Lasnier 2000 ) )خلال فترة زمنيـة محددة قد تستمر أشهرا أو سنـة دراسيـة. ويتميز التجديد بالمدرسة حسب(Cros 93)بالخاصيات التالية.

1. التجديد بالمدرسة يشمل كل الأعمال و المشاريع التي يعتبرها الفاعلون على مستوى الفصل أو المدرسة كأعمال تجديدية مقارنة لممارساتهم السابقة أو لممارسات زملائهم اليومية داخل الفصول.

فميـدان التجديـد بالمدرسـة ليـس موضوعيـا ومستقـلا عـن المجـدد فهو يندرج ضمن الجزء الذاتـي للأفراد فهو فعـل معاش وإحساس اجتماعي(Un ressenti social)

2) يعتبر التجديد بالمدرسة أو يعلن من طرف صاحبه كفعل جديد ولكنه في الحقيقة يمكن أن يكون قد أنجز بصورة مشابهة في أمكنة أخرى في نفس الوقت وهو ما يميز التجديد المدرسي عن التجديد التكنولوجي ( الحصول على براءة الاختراع لاختراع شيء جديد سرعان ما يتم تجاوزه باختراع أكثر تطورا) و يحظى التجديد في المدرسة بمكانة خاصة إذ يساهم المشروع التجديدي في تغيير و تطوير الممارسات: مثل تقسيم مراحل التعليم الأساسي إلى درجات – التعلم وفق مشروعات وهو ما يتيح العمل بطريقة مغايرة للشيء المعتاد.

3) يندرج التجديد المدرسي ضمن توجـه غائي موجه نحو وضعية نهائية تعتبر أفضل من الوضعية الحالية. فما يميز المشروع التجديدي توجهه نحو المستقبل أفضل يتمثل في إنماء مواقف أو كفايات و لذلك يعتبر كل عمل معاكس للتجديد المدرسي ضربا من ضروب العطالة أو الجمود و هدما لمجهودات المدرسة.

4) يستند التجديد إلى صورة مثلى للتلميذ فالفعل المجدد ينظر إلى هذا الأخير حسب قدراته الكامنة و ليس على ما هو ملاحظ. فصورة التلميذ هي الصورة المرغوبة.

5) يحيا التجديد المدرسي تحت توتر الإرضاء دون أن يحقق الرضا الكامل خوفا من التلاشي. و يولد هذا التوتر رغبة في التجديد. فهو نوع من المسار التجديدي و الحركة الدينامية. فليس المهم بالنسبة إلى الفاعل معرفة هل تم تحقيق الأهداف بل معرفة ما إذا أعطى الحيوية للمشاركين في العمل.. و يمكن أن تكون هذه الرغبة نتيجة دافعية داخلية ( إحساس بعدم الرضا) أو نتيجة دافعية خارجية (حاجة متولدة بفعل التأثير الاجتماعي ).

6) لا يمكن فصل التجديد بالمدرسة عن الجانب الخيالي الضروري للمجدد لفعل شيء ما يكون أفضل من الواقع المعيش.

7) لا يمكن دراسة التجديد بالمدرسة إلا بصورة بعدية، فلا تتم دراسة سوى الآثار و الوثائق بينما التجديد بالأساس حياة فعلة وحركة نشيطة. و هذه الدراسة ضرورية لإبراز دلالات التجديد ذاته من خلال استعمال خطاب مشترك و مزدوج و متعدد.

Cool التجديد بالمدرسة ثمرة تظافر جملة من المتغيرات الخاصة ولذلك فهو ليس قابلا لإعادة الإنتاج. ففي إعادة الإنتاج نسج على المنوال و هو ما يمكن فعله في ميدان التجديد التكنولوجي بتوفير منتوجات متشابهة بأعداد وفيرة بينما التجديد في المدرسة تجديد متفرد بذاته. و مع ذلك فهو قابل للانتشار بمعنى أنه يمكن أن يلعب دور العامل الاجتماعي المحفز للآخرين لتعديل ممارساتهم دون أن يكون نموذجا مفروضا أو مستوردا.وعموما فإن التجديد بالمدرسة لا يتبع مسارا خطيا عبر الزمن. ففعل التجديد لا يلغى ببروز تجديد جديد ولكنه يتلاشى مؤقتا بفعل تعب أو إدراج تجديد أو إصلاحات تربوية ثم يستعاد من جديد و هو ما يفسر العودة إلى بعض الممارسات القديمة و تجارب الرواد. فالتجديد بالمدرسة يستند إلى التقليد ولا يجد معناه إلا ضمن حركة التاريخ. فكما يؤكد ( بول ريكور P.Ricoeur ) " التقليد لا يكون حيا إلا إذا توفرت لنا المناسبة لنجدد ".

فقراءة جيدة لأعلام الفكر البيداغوجي تمكن من وضع بعض التجديدات البيداغوجية .

-و ما مشروع القسم إلا أحد تجلياتها في إطار تطور الأفكار و النظريات و الممارسات و تجارب المجددين .

الـــرّواد أمثــال : فرينـــي – دبكرولـــي – كوزنـــي - ديـــوي.

‌ب. المشروع مدخل لإنماء كفايات

من التجديدات الكبرى فـي البرامج صياغتها فـي شكل كفايات و تنظيم التعليم في شكل درجات. فالكفاية " هي القدرة على الفعل بمعنى أنها معرفة تدمج و تعبئ و تنقل مجموعة من الموارد ( المعلومات والمعارف و أسلوب التفكير ) في سياق معين لمواجهـة مشاكل مختلفة تعترضنا أو لتحقيق مهمة ما LeBoterfوالكفاية كما يحددها ( Lasnier 2000) معرفة عمل مركبة Complexe ناتجة عن إدماج وتعبئة مجموعة من القدرات و المهارات ( معرفية و وجدانية و حسية حركية أو اجتماعية ومعارف تصريحية ) مستعملة بنجاعة في وضعيات ذات طابع مشترك "و قد حدد القانون التوجيهي جويلية2002 في الباب السادس الخاص بمرجعة التعليمات الكفايات العامة المستهدفة و منها اضطلاع المدرسة أساسا بمهمة التكوين المعرفي للمتعلمين وإكسابهم منهجيات في العمل و في حل المسائل و التربية على المواطنة كما تعمل في كل مراحل التعليم و في جميع مجالات الدراسة و عبر تنظيم الحياة المدرسية و الأنشطة الموازية التي تقدمها على إكسابهم كفايات و مهارات عامة تمثل قاعدة صلبة لمواصلة التعليم و التكوين ولقابلية التشغيل.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mojaladat.7olm.org
 
مشروع القسم1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشروع القسم2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلدات التربية والتعليم المغربية :: مجلدات الشؤون التعليمة و التربوية :: مجلد التكوين المستمر و الإمتحانات المهنية-
انتقل الى: