مجلدات التربية والتعليم المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تعليمية تربوية تكوينية دينية رياضية وشاملة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشروع القسم2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

مشروع القسم2 Empty
مُساهمةموضوع: مشروع القسم2   مشروع القسم2 Icon_minitime1الخميس يوليو 30, 2009 8:16 am



ج-مشروع القسم مدخل لتغيير أدوار المتعلم و المعلم.

*أدوار المتعلم : يحدد (Perrenoud 1997 - 2000)عددا من الأدوار الجديدة للمتعلم في إطار العمل وفق المشروع وهي الانخراط والتعلم الاستراتيجي والتعاون والتماسك والمسؤولية.
*أدوار المعلم في إطار المشروع
في إطار أعمال لجان التفكير حول مدرسة الغد (تونس 1999) أعدت لجنة التفكير حول تكوين المدرسين ملامح مدّرس مدرسة الغد (الكفايات المشتركة للمدرسين بمختلف مراحل التعليم) و منها الاضطلاع ببعض الأدوار:
تجسيم غايات النظام التربوي ضمن نشاطه المهني – تصور مشروع التعليم في شموليته الأهداف – المحتوى – المنهجية – التقييم مع مراعاة المستوى الحقيقي للتلاميذ و الظروف الفعلية للعمل وفي مجال الحياة المدرسية: العمل ضمن فريق بصورة طبيعية داخل المؤسسة (الفضاءات الثقافية - الجمعيات...) المشاركة بصورة نشيطة في عمليات تبادل التجارب و المعينات الديداكتيكية وتطوير معارفه العملية.
د- المشروع مدخل لإعطاء معنى للعمل المدرسي:

يشير G.Berger 1988 إلىتطور تاريخي هام في تحديد وظيفة التدريس إذ أصبح من واجب المدرس داخل القسم بناء المعنى المفقود داخل النظام ونلاحظ أنه لايعطي التلاميذ حاليا معنى لحضورهم بالمدرسة ولذلك يتعين على المعلم أن يعطي المعنى لنفسه وللمتعلم (Altet 1994 ) فالمتعلم ينبغي أن يظل محور اهتمامنا المركزي نظرا إلى أن التعليم هو تمكين المتعلم من التعلم في إطار دينامية تفاعلية وتمكينه من النجاح.ويبنى البحث عن المعنى انطلاقا من تواصل و قطيعة في نفس الوقت مع الممارسات الحالية بهدف إعادة التفكير في منزلة المدرسة و تقديم إجابات لمشكل دافعية التلاميذ (Rogiers 2000) وبالتساؤل حول كيف تتعلم المدرسة Gather Thurler et Perrenoud 1990) (Gather Thurler, 1996) تم تعداد مجموعة من الوظائف والملامح الثقافية المشتركة داخل المؤسسات وهي :

1. قيمة التنوع La valeur de diversité : تتعلم المدرسة عندما تقر بأن قوة نظام حي تكمن في تنوعه أكثر من وحدته وعندما تسمح وتشجع القيام بصورة مشتركة بتجارب محلية وتثمنها.

2. الحق في الخطأ Le droit de l’erreur : تتعلم المدرسة عندما تتبنى إجراءات لحل المشاكل وتقبل الطابع الوقتي وغير المكتمل للبرامج والتعليمات والهياكل وعندما تتخلى عن فكرة النظام وأسطورة الإصلاح النهائي وعندما تعوض التوجيهات والوصفات الجاهزة بالتحسس الجماعي.

3. ابستمولوجيا واقعية ونقدية : تتعلم المدرسة عندما تقبل حدود معرفة الطفل والتعلم وتقر بحدود كل عمل بيداغوجي وعندما ترفض التفكيرالسحري وتتخلى عن الآليات الدفاعية والمظاهر الخارجية.

4.الطريقة : تتعلم المدرسة عندما تشعر بحقها وتسخر الوسائل لصياغة المشاكل وإحصاء الفرضيات وتعرف المتغيرات القابلة للتغيير.

5. نوع من الوضعنة Une certaine objectivation : تتعلم المدرسة عندما تقبل أن تكون موضوع تحليل وتنظير وعندما يمكن وصف وتفسير الهياكل والممارسات التصورات والمواقف عوض أن تكون موضوع حكم خارجي.

6. تفتح نحو الخارج : تتعلم المدرسة عندما تقبل أن تنظر إلى ما وراء الجدران فتبحث عن فرضيات ونماذج واستراتيجيات في تنظيمات ومجالات اجتماعية أخرى وأن تقبل أن تكون محل نظر من الخارج. و تضيف(Gather Thurler 1996) عاملا آخر مساعدا على التغيير يتمثل في أنماط العلاقة بين المدرسين إذ ينمي نمط العلاقات المهنية الشعور بالانتماء إلى مجموعة أو ينمي بالعكس الشعور بالوحدة. وهي مشاعر تؤثر على درجة الشعور والتقييم الذاتي والنقد الذاتي وقدرة الفرد على التفكير في ممارسته وتحمل المسؤولية. كما أن نمط العلاقات المهنية يحدد في جانب هام منه القدرة على معالجة الأفكار الجديدة على صعيد كامل المؤسسة ومنافستها وإثرائها من خلال حوار رسمي أو غير رسمي أي يساعد على ضمان الانخراط الجماعي في التغيير على الصعيد المحلي وأهم أنماط العلاقات بين المدرس والمؤسسة من جهة والعالم الخارجي المتمثل في مؤسسات وهياكل وموارد أو فاعلين (الزملاء، إطار الإشراف، أولياء الأمور، سلطات محلية، خبراء...الخ) والتي تساعد على إنماء الممارسات البيداغوجية وتطوير كفاية التدريس وجودة التربية هي ثقافة التعاون والشراكة ((Perreti 1997, Ghather Thurler et Perrenoud1990

*مشروع القسم مدخل لإرساء علاقات تشاركية

ومن الجوانب الهامة لثقافة المؤسسة الشراكة وهي علاقات التعاون مع المحيط الخارجي.

وقد تم جلب مفهوم الشراكة في إطار تغيير الأدوار بين المؤسسات المدرسية وهياكل المحيط ونعني (Zay. D. 1994) التشارك والتعاقد وهي دعوة لمختلف الأعوان الاجتماعيين للعب أدوارا أكثر حيوية لإنجاز مهام النظام التربوي وهي علاقة (Pelletier G. 1997) مفضلة مبنية على مشروع مشترك بين هيكلين أو أكثر ويبرز من خلال تبادل للأفراد والمعلومات والموارد .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mojaladat.7olm.org
 
مشروع القسم2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشروع القسم1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلدات التربية والتعليم المغربية :: مجلدات الشؤون التعليمة و التربوية :: مجلد التكوين المستمر و الإمتحانات المهنية-
انتقل الى: