مجلدات التربية والتعليم المغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تعليمية تربوية تكوينية دينية رياضية وشاملة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بيداغوجيا تجديد أدوار المدرسة والمدرس كما وردت في الميثاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

بيداغوجيا تجديد أدوار المدرسة والمدرس كما وردت في الميثاق Empty
مُساهمةموضوع: بيداغوجيا تجديد أدوار المدرسة والمدرس كما وردت في الميثاق   بيداغوجيا تجديد أدوار المدرسة والمدرس كما وردت في الميثاق Icon_minitime1الخميس سبتمبر 17, 2009 1:36 pm

بيداغوجيا تجديد أدوار المدرسة والمدرس كما وردت في الميثاق



يرى الميثاق الوطني للتربية والتكوين (الفقرة6) أن الإصلاح ينطلق من جعل المتعلم في قلب الاهتمام والتفكير والفعل من خلال العملية التربوية التكوينية. والوعي بحاجات الأطفال البدنية والوجدانية والنفسية والمعرفية والفنية والاجتماعية.ومنحهم فرصة اكتساب القيم والمعارف والمهارات التي تؤهلهم للاندماج في الحياة العملية، وفرصة مواصلة التعلم كلما استوفوا الشروط والكفايات المطلوبة، وفرصة إظهار النبوغ كلما أهلتهم قدراتهم واجتهاداتهم، وتزويد المجتمع بالكفايات من المؤهلين والعاملين.

ومن أجل بلوغ تكوين المواطن بتلك المواصفات(الفقرةCool المذكورة يرى أنه على المدرسة الجديدة أن تكون(الفقرة9) مفعمة بالحياة بفضل نهج تربوي نشيط يجاوز التلقي السلبي والعمل الفردي إلى اعتماد التعلم الذاتي، والقدرة على الحوار والمشاركة في الاجتهاد الجماعي. وانفتاح المدرسة على محيطها وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص (الفقرة11) والعمل على جعل نظام التربية يستجيب لحاجات الأفراد والمجتمع (الفقرة13-د).





خلاصات



1- جعل المتعلم في قلب العملية التعليمية-التعلمية

2- جعل المدرسة مجالا لاكتساب المعرفة والقيم والمهارات وإظهار النبوغ

3- جعل النظام التربوي متفاعلا مع المجتمع باستجابته لحاجات الأفراد والمجتمع....

القضايا البيداغوجية التي تطرحها الخلاصات

1- القطع مع بيداغوجيا التلقين

2- العمل ببيداغوجيا نشيطة [التركيز على البنائية والسسيوبنائية، دور المعلومة ودور الموارد، التحفيز لمباشرة مهمة، تحديد دور المدرس ودور المتعلم، التركيز على المنتوج المنتظر في نهاية الحصة أو النشاط، تغيير الإدراكات والاتجاهات والقيم والسلوكات، حل المشكلات...]

3- تعدد إيقاعات التعلم داخل الفصل: البيداغوجيا الفارقية

4- الانطلاق من حاجات المتعلمين

5- البنائية والسسيوبنائية.

5- بيداغوجيا الخطأ

6- البيداغوجيا التشاركية إلخ....





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mojaladat.7olm.org
 
بيداغوجيا تجديد أدوار المدرسة والمدرس كما وردت في الميثاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بيداغوجيا الخطأ
» دليل بيداغوجيا الادماج
» انفتاح المدرسة على محيطها
» معلومات مهمة عن المدرسة الوطنية للإدارة
» دليل " بيداغوجيا الإدماج " باللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلدات التربية والتعليم المغربية :: مجلدات الشؤون التعليمة و التربوية :: مجلد التكوين المستمر و الإمتحانات المهنية-
انتقل الى: